جاري التحميل

---جاري التحميل---

الاستثمار في القطاعات الواعدة – دولة الإمارات 

معلومات الفرصة الاستثمارية

يمثل الاداء اللوجستي العمود الفقري للتجارة المحلية والاقليمية والدولية لاي بلد ويحدد اداؤه الفعال القدرة التنافسية الاقتصادية لأي بلد. ومع ما تتمتع به دولة الامارات من ميزة استراتيجية متميزة اكتسبتها من موقعها الجغرافي الذي مكن مليارات البشر من الوصول لها في غضون ساعات قليلةمن خلال عشرات الموانىء المنتشرة فيها – وهناك 5 مليار شخص يستطيعون الطيران في غضون 8 ساعات من خلال الرحلات الجوية من دولة الإمارات – مما يدعم رغبة الامارات الرامية الى تصدر قطاع الخدمات اللوجستية وتبوء المراتب المتقدمة في هذا القطاع عالميا.

ومع سنوات من تنشيط الأداء اللوجستي، وكفاءتها في مراقبة الحدود وعمليات التخليص، وجودة البنية التحتية ذات الصلة بالتجارة والنقل، والتسعير التنافسي ودقة المواعيد، وكفاءة وجودة الخدمات على خريطة الخدمات اللوجستية العالمية، فقد قام البنك الدولي، من خلال مؤشر الأداء اللوجستي التابع له، بتصنيف دولة الإمارات كأهم مركز لوجستي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك بين البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع خارج دائرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

أما على الصعيد العالمي، فقد واصلت دولة الإمارات تحسين ترتيبها، واحتلت المرتبة الثالثة عشرة، على الفور بعد الاقتصاديات العالمية الرائدة مثل الولايات المتحدة، وسويسرا، واليابان التي احتلت المراكز 10 و11 و12 على التوالي.

بفضل تحفيز الطلب المركب الناتج عن زيادة عدد السكان والاحتياجات المتزايدة للافراد والشركات باستمرار من جراء العولمة والسوق العالمية الرقمية ، تشهد هذه القطاعات نمواً وتوسعًا هائلين مع تدفق الاستثمارات من كل من حكومة الإمارات العربية المتحدة والقطاع الخاص.

وبمساهمتها بأكثر من 6% في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في عام 2016، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 8% بحلول عام 2021، فإن قطاع النقل والتخزين للدولة يعتبر كذلك أحد مجالات التركيز. وفي دولة الإمارات، فإن مشاريع الاستثمار والتوسع تكتسب زيادة مطردة لاستيعاب الطلب المتزايد على التجارة الإلكترونية، وسلسلة التوريد، والخدمات اللوجستية، بما في ذلك المنتجات الصيدلانية والتخزين البارد.

وباعتبارها موطناً لأكثر المراكز الدولية ازدحامًا في مجال حركة الشحن الجوي، ومنابع المياه العميقة الطبيعية، مدعومة بالثقة الدولية القوية في الأداء اللوجستي لدولة الإمارات، فإن المستثمرين في المجالات البحرية، والنقل، واللوجستيات من جميع أنحاء العالم يعتبرون الامارات ركيزة مهمة لدعم قدرتهم التنافسية ونجاحهم المستدام .

كما أن التوقعات المتفائلة في دولة الإمارات خلال السنوات الخمس المقبلة ستدفع أيضاً إلى فرص استثمارية جديدة:

  • 4.8% النمو السنوي المركب في سوق الشحن الجوي في دولة الإمارات على مدى السنوات الخمس المقبلة.
  • من المتوقع أن تصل حركة الموانئ في دولة الإمارات إلى مستوى قياسي يبلغ 28.4 مليون وحدة مكافئة 20 قدماً بحلول عام 2021.

وفي قطاع النقل، وضعت حكومة دولة الإمارات خططاً طموحة لبنيتها التحتية وأنظمة النقل، بوجود أهداف جريئة مدعومة بالإنفاق الحكومي السخي. مع خطة النقل البري الشاملة لأبوظبي، واستراتيجية إمارة دبي للنقل البري 2030، واستراتيجية دبي للنقل الذاتي 2030، فضلا عن استراتيجيات ورؤى إمارة الشارقة، وعجمان، والفجيرة، وأم القيوين ورأس الخيمة – وهدف دولة الإمارات كمركز للتجارة، والمراكز الصناعية واللوجستية – فإن جميع هذه الاستراتيجيات تساهم في إعادة تحديد الوضع العام وتوجيه الفرص الاستثمارية لهذه القطاعات.

للاطلاع علي تفاصيل من موقع استثمر في الإمارات اضغط هنا

طلب دراسة للمشروع

تفخر شركة الشعلة للاستشارات الاقتصادية والإدارية والمحاسبية بتقديم خدمات احترافية مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملائنا.