جاري التحميل

---جاري التحميل---

نظام الفرنشايز أو حق الامتياز : تعريفه، مزاياه وعيوبه


  • قائمة المحتويات 
  • مقدمة
  • ما هو نظام الفرنشايز أو حق الامتياز التجاري؟ 
  • مزايا نظام الفرنشايز أو حق الامتياز 
  • عيوب الفرنشايز
  • توصيات قبل حصولك على حق الامتياز
  • الخلاصة 

يُعتبر نظام الفرنشايز أو حق الامتياز من النماذج الريادية في عالم الأعمال، حيث يمثل هذا النموذج شراكة بين صاحب العلامة التجارية وشريك الفرانشايز. تقوم هذه العلاقة على منح حق استخدام العلامة التجارية والنظام التشغيلي للشركة الأم، بالإضافة إلى الدعم والتدريب المستمر. 

يعزز حق الامتياز التجاري النمو الاقتصادي ويسهم في توسيع نطاق العلامة التجارية، مما يجعله فرصة استثمارية جذابة لراغبي الدخول في عالم ريادة الأعمال ويعتبر خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يرغبون في بناء مشاريعهم الخاصة بمخاطر محدودة وفرص نمو متعددة.

يساهم الفرانشايز في خلق فرص العمل وتوفير فرص التوظيف في مختلف القطاعات والمجتمعات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا النموذج فرصة للأفراد لاكتساب المهارات الإدارية والتجارية، مما يعزز التنمية الشخصية والمهنية. 

كما يسهم الفرانشايز في نقل التكنولوجيا والمعرفة إلى مناطق جديدة ويُعزز التنمية الاقتصادية المحلية ويسهم في رفع مستوى الخدمات والمنتجات المقدمة للمستهلكين. في هذا المنشور سنوضح تعريف حق الامتياز ونشرح ما هو الفرنشايز وعيوبه ومزاياه، كما سنقدم مجموعة من التوصيات الهامة. 

  • يُعرف الفرنشايز بأنه عقد بين طرفين مستقلين قانونيًا، اقتصاديًا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه والذي يطلق عليه مانح الامتياز “Franchisor” الموافقة على استخدم حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية.
  • وذلك حتى يتمكن ممنوح الامتياز “Franchisee” من إنتاج وتسويق سلعة أو خدمة معينة وفقًا لمواصفات معينة، وفي المقابل يحصل المانح على رسوم الامتياز إلى جانب نسبة الفرنشايز من إيرادات المبيعات. 
  • يُعد حق الامتياز نموذجًا اقتصاديًا فعّالًا؛ حيث يجمع بين الابتكار والاستثمار، ويسمح للشركات بتوسيع نطاق أعمالها دون الحاجة إلى تمويل كبير أو تكاليف تشغيلية هائلة. يستفيد من نظام الفرنشايز أو حق الامتياز كلًا من الفرانشايزي الذي يحصل على الفرصة لاستخدام العلامة التجارية والخبرة التشغيلية المثبتة، وصاحب العلامة التجارية الذي يوسّع وجوده بتكليف الآخرين بتشغيل وتسويق وحملة العلامة التجارية.
  • يتمتع كل من الشريكين بالحماية والدعم المتبادل، مما يقوي العلاقة التجارية ويساهم في تحقيق النجاح المشترك. هذا النظام يعكس الروح الريادية ويسهم في تعزيز الابتكار والتنمية الاقتصادية، ويعتبر خيارًا مثمرًا لراغبي الاستثمار في عالم الأعمال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتيح نظام الفرانشايز للفرد الذي يمتلك الرغبة في بدء مشروعه الخاص الوصول إلى نموذج تجاري مجرب ومثبت، مما يقلل من مخاطر الفشل ويزيد من فرص النجاح. كما يوفر هذا النظام الفرصة للفرد للاستفادة من الدعم والتدريب المقدم من قبل صاحب العلامة التجارية.
  • مما يساعده على بناء مهاراته ومعرفته في مجال الأعمال. وبهذا يعزز نظام الفرنشايز أو حق الامتياز من الروح الريادية ويسهم في تعزيز الثقافة الريادية في المجتمع، مما يؤدي إلى تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.
  • إلى جانب ذلك، يعتبر نظام الفرانشايز وسيلة فعالة لنقل التكنولوجيا والمعرفة إلى مناطق جديدة وأسواق غير مستكشفة، مما يعزز التنمية الاقتصادية في تلك المناطق ويسهم في رفع مستوى المعيشة. 

بشكل عام، يعتبر نظام الفرانشايز أداة قوية لتحقيق النجاح الشخصي والاقتصادي للأفراد وتعزيز التنمية الاقتصادية على المستوى الوطني والدولي.

تعرف أيضًا على نظام الفرنشايز في السعودية مع أفضل مكتب دراسة جدوى

  1. الحد من المخاطرة

مقارنة بتأسيس شركة ناشئة يُعد الفرنشايز أكثر أمانًا لأنك تلقى دعم وحماية دائمين من شركة كبيرة ذات خبرات كثيفة غير أن لديها تاريخ من النجاحات والتعامل مع الأزمات. بالإضافة إلى ذلك فإنك كمستثمر لا تبدأ من الصفر، لديك حصة سوقية بالفعل وعلامة تجارية معروفة.

  1. لا تحتاج أن يكون لديك خبرات سابقة

تقدم لك الشركة المانحة؛ التدريب والدعم المطلوب وتساعدك في التعرف على النظام الإداري والفني، وكيف تعمل شركتهم وهذا من شأنه أن يكسبك الكثير من العلم والخبرات وأسرار المهنة، فتخيل مع نظام الفرنشايز أو حق الامتياز أن يضاف إلى رصيد خبراتك سنوات طويلة من خبرات الشركة دون أي تكلفة تُذكر.

  1. جمهورك موجود بالفعل

في حين يُضطر أصحاب الشركات الناشئة لخوض تحدي الحصول على ثقة العملاء وما يكلفهم ذلك من وقت ومال؛ فأنت كمتلقي الفرنشايز تجتاز هذه المرحلة لأن تلك العلامة التجارية تملك قاعدة عملاء.

ليس عليك تحديد الجمهور المستهدف أو تحديد شخصية المشتري والتعرف على الرحلة الشرائية للعميل، كل تلك الإجراءات قد تمت بالفعل، وبذلك يمكنك جني الأرباح من اليوم الأول دون انتظار مرحلة نشر الوعي.

  1. الحصول على الدعم

إدارة الأعمال ليست بالأمر السهل، ولكن نظام الفرنشايز أو حق الامتياز؛ يوفر لك العديد من التسهيلات وتقديم الدعم بالأخص في مرحلة البداية وعمليات ما قبل التشغيل والافتتاح، كاختيار الموقع المناسب والديكور والتصميم.

  1. الإستقلالية

رغم وجود بعض الشروط إلا أن الفرنشايز يمنحك استقلالية العمل الخاص. فلست ملزمًا بالعمل في أوقات محددة ولا تلقي أوامرًا من رئيس عملك، كما أن الجهد الذي تبذله عائد عليك بشكل مباشر. 

  1. الاستفادة من منظومة الشراء المركزي

يستفيد متلقي الامتياز من منظومة الشراء المركزي؛ مما يوفر له الشراء بأسعار مخفضة من الموردين الذين تتعامل معهم العلامة التجارية، يساعد ذلك على التقليل من التكاليف التشغيلية وتقديم الخدمة بسعر أقل، وزيادة الربح، وعدم تضييع الوقت في البحث عن موردين موثوقين. 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة جدوى للمشروع الخاص بك

يتسم نظام الفرنشايز أو حق الامتياز بعدة عيوب ومنها: 

  1. المبلغ الأولى للحصول على حق الامتياز

للحصول على حق الامتياز أو الفرنشايز عليك أن تدفع مبلغ استثمار أولى للشركة مانحة الامتياز، عادةً ما يكون هذا المبلغ باهظًا خاصةً إن كنت ترغب في العمل مع علامة تجارية ذات شهرة واسعة ونجاح كبير. أما إن كنت لا تملك رأس مال كبير يمكنك بالطبع اختيار علامة مناسبة ذات مبلغ أولي أقل.

  1. رسوم الامتياز السنوية

يتوجب عليك أيضًا دفع مبلغ مالي كل عام لمانح الفرنشايز كرسمٍ سنوي والذي عادةً ما يكون في حدود 4-6% من إجمالي الإيرادات السنوية أو الأرباح.

  1. لا مجال للإبداع والعمل خارج الصندوق

لأنك تخضع لعلامة تجارية موجودة مسبقًا ولديها بالفعل معايير ونظام قائم، فلا يمكنك كمتلقي امتياز أن تضيف أو تغير شيئًا، عليك الالتزام مع نظام الفرنشايز أو حق الامتياز بالقواعد ونظام العمليات كوحدة لا تتجزأ من تلك المؤسسة.

  1. وجوب مشاركة البيانات والمعلومات المالية مع مانح الفرنشايز

كمتلقي فرنشايز لن تتمتع بالخصوصية المالية للمشروع الخاص بك. أنت مطالب باطلاع مانح الامتياز على البيانات والمعلومات المالية بشكل دوري لمعرفة وضع الشركة والعمل على تحسين الأنظمة ومراجعة رسوم الامتياز.

  1. الأداء السيء يعم جميع الأفرع

إن صدر أي أداء سلبي من قبل متلقيّ الامتياز الآخرين أو مانح الامتياز نفسه؛ سواء بشكل غير مقصود أو متعمد، فإن الضرر الناتج سينال الجميع، وهذا مع الأسف يمثل تهديدًا لك ولكل متلقيّ الامتياز الآخرين.

  1. مانح الفرنشايز ليس ملزمًا بتجديد العقد

كمستفيد من نظام الفرنشايز أو حق الامتياز لست ملزمًا بالتجديد. وهذا يعني أنه لا يوجد ضمان للاستمرارية بعد انتهاء مدة العقد، وإن كان كلاكما يرغب في التجديد سيتوجب عليك دفع مبلغ للتجديد.

  1. فرض قيود على المصروفات

بعض المصروفات تكون محددة مسبقًا من قبل مانح الامتياز وليس لديك الحرية في تقديرها حسب رؤيتك أو احتياجك، مثل مصاريف التسويق والدعاية يتم تحديدها من قبل المانح.

اقرأ أيضًا: التضخم الاقتصادي وأسبابه وآثاره على المشروعات؟

قبل التفكير في الاستفادة من نظام الفرنشايز أو حق الامتياز، ينبغي للمستثمر أن يقوم بتقييم شامل ودقيق للمخاطر والفرص المتاحة. حيثُ توجد عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار النهائي بالانضمام إلى شبكة الفرانشايز. فيما يلي بعض التوصيات التي يجب أخذها في الاعتبار:

  1. ابحث جيدًا عن العلامة التجارية المناسبة لك ولا تتسرع.
  2. ادرس التكاليف الإجمالية بعناية، مثل مبلغ الاستثمار الأولي والرسوم السنوية وشراء اللوازم والأيدي العاملة ومصروفات التشغيل.
  3. صحيح أن الخبرة السابقة غير ضرورية، لكن امتلاكك بعض الخبرة سيكون ميزة إضافية.
  4. تأكد أن نظام الفرنشايز هو النظام المناسب لك ولطبيعة حياتك.
  5. حدد بالضبط كم من الوقت تستطيع استثماره في العمل واعلم أن هناك استثناءات، حيث أن بعض المواسم والظروف تتطلب جهدًا ووقتًا أكثر من المعدل الطبيعي.
  6. حاول التواصل مع بعض المستفيدين من نظام الفرنشايز أو حق الامتياز واستشارهم في هذا الأمر للتعرف على التحديات والمشكلات التي واجهتهم وكيف نجحوا في تجاوزها.
  7. حدد أهدافك من عملك في نظام الفرنشايز سواء على المدى القصير أو الطويل حتى يمكنك اقتناص الفرص والاستفادة من حق الامتياز لأقصى حد مٌمكن.

أن حصولك على حق الامتياز أو الفرنشايز قرار مهم؛ يتطلب دراسة وتحليل دقيق للظروف والاحتياجات الخاصة بك كمستثمر. من خلال اتباع التوصيات المذكورة والاستشارة مع الخبراء المختصين، يمكنك تقليل المخاطر وزيادة فرص نجاح المشروع الخاص بك. لا تتردد في طرح الأسئلة والبحث بعمق قبل اتخاذ القرار النهائي، فهو خطوة حاسمة في رحلتك نحو بناء عمل ناجح بنظام الفرانشايز. 

اقرأ أيضًا: لماذا تطلب دراسة مشروع من الشعلة؟ 

في الختام، يمثل نظام الفرنشايز أو حق الامتياز؛ فرصة مثيرة للنجاح في عالم الأعمال، ولكنها تتطلب أيضًا تقديرًا دقيقًا للتحديات والمسؤوليات المرتبطة بهذا النموذج. إن تحقيق النجاح يتوقف على الاستعداد الجيد، والتحليل الواعي، والتعاون المستمر مع الشريك الممنوح له الامتياز.  بالتزامن مع الرغبة في تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، يمكن لحق الامتياز أن يكون رحلة ممتعة ومجزية. 

يُمكن لفريق الشعلة الاقتصادية؛ مساعدتك في اكتشاف وفهم عالم حق الامتياز أو الفرنشايز. يمكننا تقديم المزيد من المعلومات حول كيفية بدء العمل في هذا المجال، وتقديم نصائح حول الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها، وتوجيهك نحو المصادر المناسبة للحصول على مزيد من المعرفة والدعم حول نظام الفرنشايز أو حق الامتياز؛ لا تتردد في طرح أسئلتك وسنكون سعداء بتقديم المساعدة. تواصل معنا الآن

البحث فى المدونة