جاري التحميل

---جاري التحميل---

  • قائمة المحتويات
  • مقدمة
  • تعريف دراسة الجدوى المالية
  • أهمية دراسة الجدوى المالية
  • كيفية عمل دراسة جدوى مالية
  • عناصر دراسة الجدوى المالية
  • الخلاصة 

دراسة الجدوى المالية هي عملية تحليلية شاملة؛ تُعد أحد العناصر الأساسية لأي مشروع تجاري أو استثماري. تمثل هذه الدراسة الخطوة الأولى والحاسمة في رحلة الاستثمار، حيث تقدم تقييماً دقيقاً ومحايداً للجوانب المالية للمشروع. 

يهدف اي نموذج دراسة جدوى مالية إلى فحص جميع الجوانب المالية للمشروع، بدءاً من تحديد الإيرادات المتوقعة والتكاليف المرتبطة به، وصولاً إلى تقدير الأرباح المتوقعة وتقييم مدى استقرارها على المدى الطويل.

تكمن أهمية الجدوى المالية في قدرتها على توفير صورة واضحة وموضوعية للوضع المالي المتوقع للمشروع. فهي تُمكن المستثمرين وأصحاب الأعمال من اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة ومستنيرة، وتقليل مخاطر الخسارة المالية.

تتضمن دراسة جدوى المشروع المالية أيضاً تقديرات للاستثمارات اللازمة، وتحليلاً للتمويل المطلوب ومصادره المحتملة. كما تشمل أيضاً دراسة تقديرات السوق والمنافسين، وتقدير السيناريوهات المالية المحتملة للمشروع.

باختصار، فإن الجدوى المالية تعتبر الخطوة الأساسية والضرورية لضمان نجاح واستمرارية أي مشروع تجاري أو استثماري. هيا نستكشف معًا أهمية عمل دراسة جدوى مالية والتعريف والعناصر وكيفية عملها، لمعرفة المزيد تابع القراءة.  

هي أحد عناصر دراسة الجدوى الهامة التي تركز على مدى ربحية المشروع بحيث توضح لك مقدار رأس المال المطلوب ومصدر الحصول عليه.

كما توضح الهيكل التمويلي المقترح (مكونات الأموال التي ستمول أصول المشروع مثل رأس المال والقروض) وعائد الاستثمار وكيف سيتم إنفاقه. 

وبشكل عام فإن دراسة الجدوى هي الدراسة التي يُعدها أصحاب الأعمال قبل البدء في تنفيذ المشروع للتحقق من إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه لعدم إضاعة الجهد والمال في فكرة معرضة للفشل.  

لذا فمن المنطقي أن تعد الدراسة المالية، بعد الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التسويقية التي توضح لك حجم المبيعات المتوقعة والدراسة الفنية والهندسية والتي توضح عناصر التكاليف الاستثمارية.

(وتشمل دراسة الجدوى المالية للمشاريع؛ جميع التكاليف التي تم إنفاقها على المشروع منذ التفكير فيه وحتى دورة التشغيل الأولى) وكذلك تكاليف الإنتاج وقيمة كل منهما.

في المرحلة التي تليها تبدأ في الدراسة المالية والتي تحتوي على نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية والهندسية بحيث يتم تنظيمها في جداول تحوي الإيرادات المالية وكذلك التكاليف التي تتحملها للحصول على هذه الإيرادات وتقوم بتحليلها.

وهنا تصل إلى الجزء الهام وهو جدول التدفقات النقدية والذي يحمل الأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع، ولكي تحصل على إجابة السؤال الذي طرحته من البداية “ما هي دراسة الجدوى المالية لهذا المشروع؟” عليك فقط طرح التكاليف من الإيرادات لتحصل على صافي التدفقات النقدية والتي قد تَنتج بالسالب إن كان المشروع خاسرًا أو بالموجب إن كان المشروع مُربحًا.

بناءً على ما سبق تتضح أهمية جدوى المشروع المالية جليًا؛ باختصار في قياس قدرة المشروع على الإيفاء بالتزاماته خلال العمر الإنتاجي له.

والقدرة على استعادة التكاليف الاستثمارية (الأموال التي تم إنفاقها على المشروع) خلال فترة معقولة بالإضافة إلى تحقيق موازنة بين المتطلبات المالية ومصادر الحصول عليها. وفيما يلي سنوضح أهمية الدراسات المالية للمشروع. 

هل تبحث عن مشروع مربح؟ تعرف على مشروع ملاعب تنس البادل المغلقة

تُمثل Financial Feasibility Study العمود الفقري لأي مشروع، حيث تلعب دوراً حاسماً في تحديد مصير المشروع ونجاحه المالي. فهي ليست مجرد إجراء روتيني.

بل هي عملية استراتيجية مهمة تساعد على فهم الجوانب المالية للمشروع وتقييم جدواه. بفحص وتحليل التوقعات المالية وتقدير العائدات والتكاليف المتوقعة، يمكن لدراسة الجدوى أن تحدد مدى قابلية المشروع لتحقيق الربح والنجاح في السوق.

وليس ذلك وحسب، بل تساعد أيضاً في اتخاذ القرارات المالية الصائبة وتحديد أفضل الاستراتيجيات لتحقيق أهداف المشروع بأقل قدر من المخاطرة المالية.

بالتالي، يمكن القول إن دراسة الجدوى المالية؛ ليست مجرد خطوة إضافية، بل هي الأساس الذي يجب بناء نجاح المشروع عليه. 

بالتالي، يمكن القول إن عمل الدراسات المالية للمشروع، ليست مجرد خطوة إضافية، بل هي الأساس الذي يجب بناء نجاح المشروع عليه. فهي تساعد على تفادي القرارات الخاطئة والتقديرات الضعيفة التي قد تؤدي إلى فشل المشروع في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل Financial Feasibility على جذب الاستثمارات والتمويل اللازم لتنفيذ المشروع، حيث توفر للمستثمرين والجهات الممولة؛ جدوى المشروع.

إن دراسة الجدوى المالية عملية استراتيجية تساهم في تحقيق أهداف المشروع وتوفير الرؤية الشاملة اللازمة لاتخاذ القرارات المالية الصائبة التي تضمن النجاح المستقبلي للمشروع. 

وفقًا لدراسة أجرتها شركة McKinsey & Company، تبين أن حوالي 70٪ من الشركات التي تفشل في النمو أو تغلق أبوابها يرجع سبب فشلها إلى تقديرات مالية ضعيفة أو استثمارات غير مدروسة.

وفي نفس السياق، أظهرت بيانات من مركز الإحصاءات الوطني في الولايات المتحدة أن أكثر من 50٪ من الشركات الناشئة تفشل خلال أول 5 سنوات بسبب مشاكل مالية.

من جانب آخر، أشارت دراسة نشرتها Harvard Business Review إلى أن 80٪ من الشركات التي أجرت دراسات الجدوى المالية متكاملة، قبل بدء أنشطتها نجحت في النمو والاستمرارية، بينما فشلت حوالي 40٪ من الشركات التي تجاهلت هذه الدراسات في تحقيق أهدافها المالية. 

هذه الأرقام تؤكد على أهمية دراسة الجدوى المالية كأداة حيوية لضمان نجاح المشروع واستمراريته، وتبرز الضرورة الملحة لاتخاذ القرارات المالية المستنيرة لتحقيق الأهداف المالية المرجوة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لإعداد دراسة جدوى للمشروع الخاص بك

منذ التفكير في إطلاق مشروع تجاري أو استثمار، والسؤال الأساسي الذي يدور في عقل كل رائد أعمال هو: هل هذا الاستثمار يستحق المخاطرة؟ وهنا يأتي دور Financial Feasibility، التي تعتبر الخطوة الرئيسية لتحليل جدوى المشروع المقترح. في هذه الفقرة سنستكشف كيفية عمل نموذج الدراسة المالية بشكل فعّال، والتركيز على العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها خلال هذه العملية الحيوية. 

سنتعمق في تقدير الإيرادات المتوقعة وتحليل التكاليف، وسنلقي نظرة على تقييم السوق وتحليل المنافسين، بالإضافة إلى كيفية تحديد الاستثمارات المطلوبة وتحليل المخاطر المحتملة. إليك خطوات الدراسة المالية:

1. إعداد قائمة الدخل للمشروع

وهي قائمة تحتوي على قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف خلال فترة معينة والهدف منها حساب أرباح أو خسائر تلك الفترة. وبالحديث عن كيفية عمل دراسة الجدوى المالية يمكنك إعداد تلك القائمة عن طريق تعويض البيانات التالية بالأرقام (تلك البيانات قد حصلت عليها سالفًا من دراسة السوق والدراسة الفنية). 

  • الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات (من دراسة السوق).
  • تكاليف تشغيلية وتشمل (الإيجارات والعمالة والمواد الخام والمرافق والتسويق وإهلاكات الأصول والصيانة وغيرها) وتلك البيانات من الدراسة الفنية.
  • صافي الربح وهو ناتج طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإن كانت القيمة موجبة فهذا يعني ربحية المشروع، وإن كانت سالبة فهذا يعني خسارته.

2. قياس مدى ربحية المشروع

بناء على قائمة الدخل التي قمنا بإعدادها في الخطوة السابقة يمكنك الإجابة على الأسئلة الآتية لتحديد مدى ربحية المشروع في دراسات الجدوى المالية.

1- هل النتائج التي تراها الآن تدل على أن مشروعك سيحقق ربحًا عاليًا وفق مؤشرات دراسة الجدوى المالية؟

2- هل تلك النتائج تدل على أن مشروعك قادر على تغطية نفقاته على المدى القصير والبعيد؟

3- هل تلك الأرباح مناسبة من وجهة نظرك؟

3. حساب التكاليف الاستثمارية

التكاليف الاستثمارية هي مجموع تكاليف رأس المال الثابت (الأصول الثابتة) وتكاليف رأس المال العامل (الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل) ويتم حسابها كالآتي:

قيمة التكاليف الرأسمالية (وهي التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد لـ إعداد دراسة الجدوى التسويقية في شركة الشعلة

مع بداية كل مشروع تجاري أو استثماري، يجب النظر إلى عوامل الدراسة المالية؛ باعتبارها الخطوة الأساسية والحاسمة في رحلة النجاح والاستدامة. تعتبر هذه الدراسة أداة تحليلية شاملة.

حيثُ تهدف إلى تقييم الجوانب المالية للمشروع المقترح، وتحديد مدى جدواه وملاءمته للتنفيذ. تتألف  Financial Feasibility من عدة عناصر أساسية يتعين النظر إليها بعناية، بما في ذلك تقدير الإيرادات المتوقعة وتحليل التكاليف المرتبطة بالمشروع.

يتم ذلك من خلال دراسة السوق وتقدير الطلب المحتمل على المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع، بالإضافة إلى تحليل المنافسين وتقييم أساليبهم واستراتيجياتهم.

علاوة على ذلك، يتضمن جزء آخر من عناصر دراسة الجدوى المالية تقدير الأرباح المتوقعة وتحديد العوائد المالية المحتملة للمشروع على المدى الطويل. يشمل ذلك تقييم النفقات الثابتة والمتغيرة، وتحديد هامش الربح المتوقع. 

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن عناصر الدراسة أيضًا تحليل الاستثمارات اللازمة وتقدير مصادر التمويل المطلوبة لتنفيذ المشروع بنجاح.

ومن الجوانب الأخرى التي يجب مراعاتها في جدوى المشروع المالية، تقدير السيناريوهات المالية المحتملة وتحليل المخاطر المرتبطة بالمشروع.

يسعى المحللون لتحديد المخاطر المحتملة وتقديم استراتيجيات للتعامل معها بفعالية لضمان استمرارية العمل وتحقيق الأهداف المالية المرجوة.

إليك أهم عناصر دراسة الجدوى الماليه في نقاط: 

  1. تقدير الإيرادات المتوقعة وتحليل التكاليف المرتبطة بالمشروع.
  2. دراسة السوق وتحليل الطلب المحتمل والمنافسيين.
  3. تقدير الأرباح المتوقعة وتحديد العوائد المالية المحتملة.
  4. تحليل الاستثمارات اللازمة وتقدير مصادر التمويل المطلوبة.
  5. تقدير السيناريوهات المالية المحتملة وتحليل المخاطر المرتبطة بالمشروع.

هذه العناصر تشكل جوانب الدراسة المالية للمشروعات، وتساهم في تحليل وتقييم جدوى المشروع ومدى قابليته للنجاح المالي والاستدامة.

 في النهاية، تمثل عناصر الـ جدوى المالية؛ الركيزة التي يقوم عليها اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة وتحقيق النجاح في عالم الأعمال. 

الآن بعد أن عرضنا لك تعريف دراسة الجدوى المالية وأهميتها وخطواتها وأهم العناصر التي تتضمنها، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المنشور. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوات يمكن تطبيقها عمليًا إن كنت تنوي افتتاح مشروع صغير.

أما إن كنت مُقبل على استثمار كبير أو متوسط وتواجه صعوبة في إعداد دراسة المشروع، بنفسك فتواصل معنا فورًا للحصول على المساعدة من خبراء واستشاريين الشعلة الاقتصادية. ماذا تنتظر؟! لطلب نموذج دراسة الجدوى المالية قم بملء نموذج طلب الخدمة التالي. 

اقرأ أيضًا:

  1. تحليل SWOT الرباعي الاستراتيجي – SWOT
  2. ما هي خطة العمل – مم تتكون وما هي عناصرها؟
  3. إدارة المشاريع: تعريفها وأهميتها ومراحلها
  4. ما أهمية دراسة الجدوى؟ وما هي عواقب إهمالها؟
  5. الشعلة أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة

البحث فى المدونة