جاري التحميل

---جاري التحميل---

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع


  • قائمة المحتويات 
  • مقدمة
  • أهمية عمل دراسة جدوى للمشروع
  • المشاريع وفرص الاستثمار 
  • طريقة عمل دراسة جدوى مشروع اقتصادية 
  • محاور دراسة الجدوى التفصيلية لشركة “الشعلة الاقتصادية 
  • تابع محاور عمل دراسة جدوى التفصيلية 
  • الخلاصة


يُعد عمل دراسة جدوى للمشروع، من الخطوات الحاسمة والأساسية في عالم الاستثمار وإدارة المشاريع. فهي تمثل عملية تقييم دقيقة وشاملة لمدى جدوى ونجاح المشروع المقترح قبل بدء تنفيذه. 

يقوم الاستشاريين وخبراء دراسات الجدوى في شركة الشعلة الاقتصادية للبحوث والدراسات؛ بتحليل العوامل المختلفة المتعلقة بالسوق، والتكاليف، والمخاطر، والتوقعات المالية، بهدف قياس مدى جدوى الاستثمار المقترح.

إن فهم أهمية إعداد دراسة جدوى؛ يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة وتقليل المخاطر المحتملة، وبالتالي يسهم في زيادة فرص النجاح والاستدامة للمشروع. 

بالتالي، فإن العمل الدؤوب والمتقن في إعداد دراسة جدوى؛ يعكس الاستعداد الجيد والتخطيط الدقيق، اللذين يمثلان أساس نجاح أي مشروع استثماري.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد دراسة الجدوى أيضًا على تحديد الفرص والتحديات التي قد تواجه المشروع في البيئة التنافسية. حيث يُمكن للمستثمرين تحديد الاستراتيجيات الأمثل لتحقيق أهدافهم بشكل فعال.

باختصار، تعتبر دراسة الجدوى خطوة أساسية لضمان نجاح المشروع وتحقيق العوائد المرجوة، وهي استثمار ضروري لكل مستثمر يسعى لتحقيق النجاح في عالم الأعمال والاستثمار.

تُعد دراسة جدوى المشروع؛ أحد الأدوات اللازمة في مرحلة التخطيط والتنفيذ لأي مشروع استثماري. تتجاوز أهمية هذه الدراسة مجرد تقدير للمخاطر والفرص، حيثُ تشكل الركيزة الأساسية التي يقوم عليها كل قرار استثماري.

في الواقع، تساعد الجدوى في فحص وتحليل جوانب متعددة من المشروع، بما في ذلك الجوانب التجارية، والمالية، والقانونية، والتسويقية. 

توفر هذه الدراسة نظرة شاملة للمستثمر؛ عن جدوى الفكرة وإمكانيات نجاحها؛ على سبيل المثال، يمكن أن تكشف دراسة الجدوى عن توجهات السوق ومدى استعداد العملاء المحتملين لاستخدام المنتجات أو الخدمات المقدمة.

كما تساعد دراسة الجدوى على تحديد الاحتياجات المالية للمشروع، بما في ذلك تحديد التكاليف اللازمة للبدء والتشغيل اليومي. فمن المهم عمل دراسة جدوى للمشروع، لمساعدة المستثمرين على تخطيط ميزانياتهم بشكل دقيق وتحديد المصادر المالية المناسبة لتمويل المشروع.

علاوة على ذلك، تقدم دراسة الجدوى؛ فرصة لتقييم المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع، وتطوير استراتيجيات للتعامل معها بشكل فعال. مما يزيد من فرص نجاح المشروع ويحسن من قرارات الاستثمار.

ويمكن إلقاء الضوء على أهمية إعداد دراسة الجدوى في النقاط التالية: 

  1. تقييم الجدوى المالية: تساعد دراسة الجدوى في تحديد التكاليف المتوقعة وتقدير الإيرادات المحتملة، مما يساعد في تحديد ما إذا كان المشروع مربحًا أم لا.
  2. تحليل السوق والمنافسة: توفر أيضًا فهمًا شاملاً للسوق المستهدف وتقديراً للطلب على المنتج أو الخدمة المقدمة، وتقييم المنافسة المحتملة وتحليل فرص النمو.
  3. تقدير المخاطر: يُساعد عمل دراسة جدوى المشروع في تحديد المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع وتطوير استراتيجيات للتعامل معها بشكل فعّال.
  4. جذب التمويل: تعتبر دراسة الجدوى أداة فعّالة لجذب المستثمرين والبنوك والجهات الداعمة بتقديم تقييم دقيق لجدوى المشروع وخطط العمل.
  5. توجيه القرارات الاستراتيجية: تقدم كذلك معلومات دقيقة ومحايدة تساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المستنيرة؛ بشأن مدى جدوى استمرار المشروع ونجاحه.
  6. تحديد الاحتياجات التشغيلية: كذلك تساعد الجدوى في تحديد الاحتياجات التشغيلية للمشروع مثل الموارد البشرية والتكنولوجيا والبنية التحتية المطلوبة لتشغيله بنجاح.

اقرأ أيضًا: 12 نصيحة لضمان نجاح رواد الأعمال

يُعرف المشروع، بأنه سلسلة أو مجموعة من الأنشطة المترابطة، يتم تطبيقها من قِبل شخص ما أو مؤسسة. وذلك لتحقيق بعض الأهداف المخطط لها سلفًا واكتساب عائداتٍ (مالية، وغير مالية).

وذلك مع التقيّد ببعض العناصر: (الوقت، التكلفة، الجودة) ومراعاتها مراعاة شديدة لضمان النجاح لذا من المهم عمل دراسة جدوى للمشروع، لتغطية كافة هذه العناصر.

كما يُعرف الاستثمار؛ بتوظيف بعض الأصول والأموال المتاحة في إنتاج جديد أو التوسع في إنتاج قائم بالفعل للحصول على أرباح وعائدات، تعوضان المؤسسة أو الشخص المُوظِّف عن القلق وتحمل المخاطر في سبيل ذلك.

أهداف المشروع الاستثماري

للمشروعات الاستثمارية أهدافًا عديدة؛ يسعى إليها المستثمرون وتدعمها الدول؛ لأنها تحقق بعض غاياتها وآمالها؛ منها ما هو اقتصادي ومنها الاجتماعي والسياسي والتقني، وسوف نعرض عليكم، الآن، أهم هذه الأهداف:

تحقيق عائدات مادية لصاحب المشروع تتناسب مع رأس المال المرصود.

  1. استخدام الموارد البشرية، وغير البشرية استخدامًا أمثلَ للوصول إلى الغاية الأساسية من الاستثمار.
  2. إتاحة المزيد من المنتجات أو تقديم منتج جديد يسد جزءًا من الفجوة السوقية وفق مؤشرات عمل دراسة جدوى المشروع.
  3. دعم الاقتصاد الوطني المحلي وتقوية بنيانه وهيكله.
  4. تبني الأساليب التكنولوجية الحديثة في عملية التشغيل والإنتاج.
  5. خلق فرص عمل جديدة والحد من معدلات البطالة درءًا لخطر الأمراض الاجتماعية التي تنشأ عنها.
  6. المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة التي يقوم المشروع على أرضها.

اعرف أيضًا: لماذا تطلب دراسة جدوى مشروع من الشعلة؟

أولًا الجدوى الاقتصادية عبارة عن مجموعة من الدراسات الوافية والتقديرات التي يتم إعدادها بغرض واحد وهو الحكم على المشروع واتخاذ موقف نهائي بشأن تنفيذه أو لا. وتتمثل أهمية الجدوى الاقتصادية في: 

  1. النظر في الفرص الاستثمارية المتاحة وترتيب جدواها.
  2. تعد دراسة الجدوى مرشدًا للمستثمر، ويمكن الاستعانة بها في جميع المراحل التشغيلية للمشروع.
  3. تظهر مدى قدرة المشروع على تحقيق أهدافه التي قام من أجلها.
  4. تسهم الدراسة في طمأنة الجهات التمويلية والمؤسسات البنكية المانحة للقروض؛ إذ تقدم دليلًا واضحًا على نجاح المشروع وقدرته على الالتزام بموعد التسديد.
  5. توفير الموارد الاقتصادية وتقليل التكاليف الكلية للمشروع.
  6. استحداث الكثير من الأساليب التسويقية والتي يكون لها أثرًا سحريًا في نجاح المشروع.
  7. ضمان التوسع الآمن للمشروعات على المستويين: القريب، البعيد.
  8. تعميق فهم الجوانب التسويقية والمالية والفنية والإدارية للمشروعات وتحقيق أفضل طريقة للتشغيل.
  1. تحديد الهدف والمشروع: يجب تحديد الهدف الرئيسي للمشروع والمنتجات أو الخدمات التي سيتم تقديمها.
  2. جمع البيانات: يتم جمع البيانات اللازمة لتحليل الجدوى، وتشمل ذلك بيانات السوق، والمعلومات المالية، والتكاليف المتوقعة، والمعلومات القانونية والتنظيمية.
  3. تحليل السوق: يتم تقييم الطلب والعرض في السوق المستهدف، وتحديد المنافسين، وتحليل اتجاهات السوق.
  4. تحليل التكاليف: يتم تقدير التكاليف المالية اللازمة لتأسيس وتشغيل المشروع، بما في ذلك تكاليف الإنتاج، والتسويق، والتوظيف، والتشغيل اليومي.
  5. تحليل الإيرادات: يتم تقدير الإيرادات المتوقعة للمشروع، بناءً على التحليلات السوقية والتوقعات المالية، وتحليل الأسعار والمبيعات المتوقعة.
  6. تقدير التوقعات المالية: عند عمل دراسة جدوى للمشروع، يتم إعداد جدول زمني الإيرادات والتكاليف المتوقعة، ويتم تقدير صافي القيمة المالية (NPV) ومعدل العائد الداخلي (IRR) لتقييم المشروع.
  7. تقديم التقرير: يتم تجميع البيانات والتحليلات في تقرير يوضح نتائج دراسة الجدوى بشكل مفصل، بما في ذلك التوصيات الختامية. 
  8. اتخاذ القرار: بناءً على النتائج الواردة في التقرير، يتم اتخاذ قرار بشأن مدى جدوى المشروع.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في إعداد جدوى المشروع الخاص بك، فلا تتردد في طلب الدراسة من الشعلة الآن. 

لما كان الدافع الأساسي من دراسة الجدوى التأكد من صحة القرار الاستثماري بشأن المشروعات: إما اتخاذ إجراء بالتنفيذ والتطبيق وإما الاستغناء عن المشروع أو فكرته نهائيًا فقد توجب أن تحتوي الدراسة على محاور أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في أي دراسة من دراسات الجدوى، وسوف نستعرض معًا هذه المحاور بشيء من التفصيل:

يُمثل المحور التسويقي في عمل دراسة جدوى المشروع الاقتصادية؛ واحدًا من أهم المحاور التي تقوم عليها الدراسة فلولاه لما كانت هناك قيمة لدراسات الجدوى الفنية أو لدراسات الجدوى المالية، ويمكننا تعريف دراسة الجدوى التسويقية بأنها مجموعة من الأساليب والتقديرات غايتها التعرف على سوق المنتج أو الخدمة المقترح عرضها وبيعها ورسم السياسات والاستراتيجيات التسويقية لترويجها وتوزيعها على العملاء المستهدفين.

وتهدف دراسة الجدوى التسويقية إلى:

 تقدير حجم الطلب على المُنتَج المقترح عرضه وبيعه في الأسواق.

 إيجاد قنوات توزيع جديدة، وبأقل تكلفة ممكنة.

 دراسة البيئة المحيطة بالمشروع لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح وذلك من خلال توزيع المنتجات بكفاءة عالية وطريقة مثلى.

يجب أن تتضمن الدراسة التسويقية، بعض البيانات والإحصاءات، حتى يتحقق الهدف من عمل دراسة جدوى السوق وتركز على؛ 

  1. الطلب المحلي على المنتج المقصود ومواصفاته.
  2.  العرض الحالي على المنتج والعرض المتوقع.
  3.  متوسط الاستهلاك الفعلي
  4. أسعار السلع والسلع المكملة.
  5.  حجم التنافسية في المشروع.
  6.  أعداد السكان ومعدلات نموهم.
  7.  إحصاءات الدخل القومي ومتوسطات الدخل السنوية والشهرية للأفراد.

نحسب أن المحور الفني في دراسات الجدوى الاقتصادية هو حجر الزاوية في تقدير التكاليف الرأسمالية والمصروفات التي تلزم المشروع. ويهتم هذا المحور بكل ما له علاقة بالبنية الأساسية للمشروع.

5 أسباب لطلب نموذج دراسة الجدوى التسويقية من الشعلة تعرف عليهم الآن

إن أي مشروع يحتاج بالطبع إلى موقع جغرافي لإنشائه، ويتطلب اختيار الموقع مراعاة عدة عوامل منها: تكلفة الأرض، مدى القرب من مصادر المواد الخام والمستلزمات التشغيلية، مدى توافر خدمات النقل والمواصلات، العوامل والظروف المناخية، مدى توافر مصادر الطاقة والمياه والكهرباء.

التعريف بالتكنولوجيا الداخلة على المشروع

أضحت التكنولوجيا الركيزة الأساسية في العملية الإنتاجية، ويمكن توضيح معناها بصورة مبسطة على أنها نتائج وابتكارات البحث العلمي مُطبقة على المشروعات الصناعية والتجارية والزراعية بصورة عملية.

يتم تحديد القوى العاملة وأجورها فضلًا عن المواد الأولية والآلات الثقيلة اللازمة للعملية الإنتاجية وتكاليفها، كما يتم الكشف عن المعدات الميكانيكية والكهربائية وغير ذلك من الأمور الفنية والهندسية للمشروعات الاستثمارية.

حساب الطاقة الإنتاجية ونقطة التعادل

والطاقة الإنتاجية هي عدد الوحدات المُنتَجة خلال فترة زمنية محددة. ويمكننا تعريف الطاقة الإنتاجية القصوى؛ وفق خبراء الشعلة أفضل شركة لـ عمل دراسة جدوى المشروع؛ بأنها حجم الإنتاج الذي يمكن للمشروع الحصول عليه في حالة الاستخدام الكامل لإمكانيات المشروع المادية والبشرية.

أما الطاقة الإنتاجية العادية فهي الطاقة الإنتاجية القصوى مطروحًا منها هذه الاختناقات والمعوقات. وعن نقطة التعادل فإنها النقطة التي تتساوى عندها التكلفة والإيرادات.

ويتم في هذا المحور الكشف عن التكاليف اللازمة لتغطية عمر المشروع الافتراضي وحسابها ثم توضيح ما إذا كانت ذاتية أم مقترضة. ويهتم هذا المحور باستعراض التقديرات والقوائم المالية الهامة مثل: الكشف عن الإيرادات السنوية والتوقع بحجم هذه الإيرادات خلال عشر سنوات من بدء التشغيل والعمل بطاقة تشغيلية كاملة. 

يوضح المحور المالي أيضًا حجم التدفقات النقدية ونقطة التعادل ومعدل العائد الداخلي على الاستثمار عند عمل دراسة جدوى المشروع؛ وكذلك توضيح فترة الاسترداد وتحليلات الحساسية وصافي العائدات، وغير ذلك من التقديرات والمؤشرات التي تهم جميع المستثمرين.

ويتم في هذا المحور معرفة حاجة المشروع من القوى العاملة وبيان الهيكل التنظيمي للمشروع ككل وتحديد أولويات وواجبات وصلاحيات كل واحد من هؤلاء الموظفين المعينين.

هل تعرف أن: الشعلة أفضل مكتب لدراسة الجدوى المعتمدة اعرف المزيد الآن

عرفنا من خلال عرضنا السابق بعض المفاهيم الهامة الأساسية، مثل: مفهوم المشروع والاستثمار وعرضنا لكم أهداف المشروعات الاستثمارية ثم وضحنا مفهوم دراسة الجدوى التفصيلية كاشفين عن أهميتها للفرد والدولة.

وقد بيّنا محاور الدراسة الأساسية وبقي أن نتوجه في النهاية إلى المستثمرين ورواد الأعمال بقول مفاده: لكي تحقق طموحك الاستثماري عليك التواصل معنا للحصول على استشارة موثوقة أو عمل دراسة جدوى مشروع بواسطة خبراء الخدمات الاقتصادية في الوطن العربي والشرق الأوسط. اتصل بنا الآن

  1. لماذا تُعد الشعلة أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية؟
  2. دراسة الجدوى أهميتها وما هي عواقب إهمالها؟
  3. هل تبحث عن افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض؟
  4. دليلك الشامل لإعداد دراسة جدوى للمشروع الخاص بك
  5. كيفية اختيار شركة دراسة الجدوى

البحث فى المدونة