جاري التحميل

---جاري التحميل---

الاستثمار في قطاع التعدين – دولة تركيا

معلومات الفرصة الاستثمارية

التعدين والمعادن سجل قطاع التعدين والمعادن التركي نموًا بالتوازي مع الاقتصاد القوي للدولة. نظرًا لاحتواء تركيا على نطاق كبير من الجزء الغربي لحزام المعادن في المنطقة الأوروبية والآسيوية وبحر التيثس، وهو عبارة عن أفيوليت يمتد من جبال الألب إلى جنوب شرق أوروبا ويمر خلال تركيا، وسلسلة جبال القوقاز الصغرى وإيران وجبال الهيمالايا حتى الصين، فإن تركيا تقدم إمكانيات مؤكدة للمستثمرين في مجال التعدين. ونظرًا إلى أن تركيا تمثل الجزء الأقل استغلالاً من الحزام، فهي تبرز لكونها منطقة واعدة جدًا للشركات المتخصصة في مجال استخراج المعادن.

  
وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام الأساسية عن قطاع التعدين والمعادن التركي:

  • ​لقد زادت حصة قطاع التعدين في الناتج المحلي التركي من 1.01 بالمئة إلى 1.08 بالمئة من عام 2018 إلى 2019.
  • ​وزاد إجمالي قيمة الإنتاج الخاصة بالقطاع ليبلغ 46.7 مليار ليرة تركية في عام 2019، بالمقارنة مع 38.01 مليار ليرة تركية في عام 2018.
  • ​​وقد انعكس وجود القوى العاملة الشابة والحيوية والمؤهلة علميًا في تركيا إلى الحصول على مجموعة من العاملين المهرة والذين يتميزون بأداء عالي الجودة. يوجد 56 قسمًا لهندسة التعدين في 38 مدينة في تركيا. وازداد عدد المهندسين المتخصصين في مجال التعدين في تركيا بأكثر من 50% منذ عام 2005، حيث تبلغ أعدادهم الآن 39,000 مهندس. وفي عام 2019، تمت إضافة حوالي 756 مهندس تعدين جديدًا إلى قاعدة الموارد البشرية المدرّبة.
  • ​​لا تقتصر المزايا التي تقدمها تركيا للشركات المتخصصة في قطاع التعدين على مجموعة العاملين المهرة والذين يتميزون بأداء عالي الجودة، ولكنها تشمل أيضًا خدمات لوجستية وتكاليف حفر مفيدة، والقرب من الأسواق الرئيسية، والحوافز الحكومية المربحة، والضرائب التي لا تقبل المنافسة.
  • ​​ونتيجة للنمو الاقتصادي الملحوظ، وسنوات من الاستقرار السياسي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، والدعم من الهيئات الحكومية، نجحت تركيا في جذب 132 مليون دولار أمريكي من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى صناعة التعدين لديها في عام 2020. وفي هذه الأثناء، بلغ إجمالي صادرات التعدين في القطاع 4.27 مليار دولار أمريكي في عام 2020.
  • ​​وتثبت هذه الأرقام اهتمام المستثمرين المتزايد بتركيا. وحاليًا، تستضيف تركيا 773 شركة تعدين دولية، بما يمثل ارتفاعًا عن عام 2004 حيث بلغ العدد حينها 138 شركة فقط.

للاطلاع على تفاصيل من موقع استثمر في تركيا اضغط هنا

طلب دراسة للمشروع

تفخر شركة الشعلة للاستشارات الاقتصادية والإدارية والمحاسبية بتقديم خدمات احترافية مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملائنا.